کد مطلب:274882 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:122

فی عدد انصار المهدی و اسماء بلدانهم و کیفیه اجتماعهم
و المروی كما مر ان عده من یخرج معه اولا ثلثمائه و ثلاثه عشر رجلا بعده اهل بدر یجتمعون من اقاصی الارض علی غیر میعاد لا یعرف بعضهم بعضا و فی روایه یجمعهم الله بمكه قزعا [1] كقزع الخریف یتبع بعضهم بعضا فیهم خمسون من اهل الكوفه و یروی اربعه عشر و الباقی من سائر الناس و روی ان بینهم خمسین امراه و هولاء هم خواص اصحابه و روی انهم حكام الارض و عماله علیها و بهم یفتح شرق الارض و غربها و روی انه یقبل اولا فی خمسه و اربعین رجلا من تسعه احیاء من حی رجل و من حی رجلان و هكذا الی التسعه و لا یزالون كذلك حتی یجتمع العدد و روی ان معه صحیفه مختومه فیها عدد اصحابه باسمائهم و بلدانهم و طبائعهم و حلاهم و كناهم كدادون مجدون فی طاعته و ما من بلد الا و یخرج معه منهم طائفه الا البصره فلا یخرج منها معه احد و روی انه یخرج منها ثلاثه فاذا تم له هذا العدد اظهر امره ثم یزیدون حتی یبلغوا عشره آلاف فاذا بلغوا هذا العدد خرج بهم من مكه و یسمی هذا الجیش جیش الغضب و عن الصادق (ع) یخرج مع القائم من ظهر الكوفه سبعه و عشرون رجلا خمسه عشر من قوم موسی (ع) الذین كانوا یهدون بالحق و به یعدلون و سبعه من اهل الكهف و یوشع بن نون و سلیمان و ابو دجانه الانصاری و المقداد و مالك الاشتر فیكونون بین یدیه انصارا و حكاما و فی غایه المرام عن ابی جعفر محمد بن جریر الطبری فی مسند فاطمه باسناده عن مسعده بن صدقه عن ابی بصیر عن الصادق (ع) و ذكر حدیثا فیه ان امیر المومنین (ع) كان یعلم اصحاب القائم (ع) و عدتهم و یعرفهم باسمائهم و اسماء آبائهم و قبائلهم و حلائلهم و منازلهم و مراتبهم و كذلك سائر الائمه (ع) و انه املی علی الكاتب: هذا ما املی رسول الله ص علی امیر المومنین (ع) و اودعه ایاه من تسمیه المهدی (ع) و عدد من یوافیه من المفقودین عن فرشهم و قبائلهم السائرین فی لیلهم و نهارهم الی مكه عند استماع الصوت و هم النجباء القضاه الحكام علی الناس و ذكر حدیثا آخر بذلك الاسناد فیه ذكر اسمائهم و بلدانهم و بین الروایتین بعض التفاوت و نحن نقتصر علی ذكر اسماء بلدانهم ماخوذه من مجموع الروایتین مرتبه علی حروف المعجم نذكرها فی هذا الجدول. اسوان 1. اصحاب الكهف 7. اصطخر 2. الاهواز 2. ایله 2. باغه 1. بالس 1. بارود 9. بتلیس 1. بدا كذا 1. البرید كذا 2. البصره 3. بعلبك 3. بلمورق كذا 2. بله [2] 1. بوشینج 4. بیروت 9. التائبون بسرندیب و سمنداز. [3] 4. التاجران من عانه الی انطاكیه و غلامهما. [4] 2. ترمذ 2. تفلیس 2. جابروان. [5] 3. الجار. [6] 1. جرجان 12. الحارث كذا 1. حدیثه الموصل 1. حران 2. حلب 4. حلوان 2. خلاط 1. خیبر 1. دمشق 3. دمیاط 1. الدیلم 4. الدینل كذا 1. الرافقه [7] 1. الربذه 1. الرقه 3. الرها 1. ریدار كذا 1. الری 7. سجستان 3. السلم كذا 1. سلمیه 5. سمنداز 4. سمیساط 1. سنجار 4. السند 2. شیراز او سیراف الشك من مسعده 1. الصامغان [8] 2. صنعاء 2. طازنید الشرق [9] و هو المرابط السیاح [10] 1. الطالقان 24. طاهی كذا 1. طبرستان 7. طبریه 1. طرابلس 1. الطواف الطالب للحق من یخشب [11] 1. طوس 5. عكبرا 1. الفاریاب 1. فرغانه 1. الفسطاط 4. فلسطین 1. قالس 1. قالیقلا 1. القبه كذا 1. القریات كذا 1. قزوین 2. القلزم 1. قم 18. قندابیل كذا 1. قعس 2. القیروان 2. كور كرمان 3. كوریا 1. الكوفه 14. مازن (كذا) 1. المتخلی بسقلبه [12] 1.


[1] القزع محركه قطع السحاب الواحده بهاء و نسبته الي الخريف اما لسرعه اجتماعه او لتجمعه قطعا صغيره من اماكن شتي كما يومي اليه قوله يتبع بعضهم بعضا.

[2] لعله بلد او بلنسيه.

[3] في ذيل الروايه انهم اربعه من تجار فارس يخرجون عن تجاراتهم فيستوطنون سرنديب و سمنداز حتي يسمعوا الصوت و يمضوا اليه.

[4] في ذيل الروايه انهما يخرجان مع غلام لهما اعجمي في رفقه من التجار يريدون انطاكيه فيسمعون الصوت فيذهلون عن بجارتهم و يفتقدهم رفقاؤهم ثم يبيعون لهم تجارتهم و يحملونها الي اهاليهم و بعد سته اشهر يوافون الي اهاليهم علي مقدمه القائم ع.

[5] مدينه قرب تبريز.

[6] مدينه علي بحر القلزم.

[7] بحدود طبرستان.

[8] بحدود طبرستان.

[9] لم نجدها في معجم البلدان.

[10] في ذيل الخبر انه رجل من اصبهان من ابناء دهاقينها يخرج سياحا في الارض و طلب الحق ثم ينتهي الي الطازنيد و يقيم بها حتي يسري به.

[11] في ذيل الروايه رجل من اهل يخشب قد كتب الحديث و عرف الاختلاف بين الناس فلا يزال يطوف بالبلاد حتي ياتيه الامر و هو يسير من الموصل الي الرها فيمضي حتي يوافي مكه.

[12] في ذيل الخبر انه رجل من ابناء الروم لا يزال يخرج الي بلد الاسلام يجول بلدانها حتي يمن الله عليه بمعرفة الامر الذي انتم عليه فيدخل سقلبة و يعبد الله حتي يسمع الصوت فيجيب.